-->

خمسة أساطير و مفاهيم خاطئة عن الامن المعلوماتي

خمسة أساطير و مفاهيم خاطئة عن الامن المعلوماتي

دائما ما نبحث عن برامج و طرق للمحافظة على أمان الكمبيوتر، ولكن هناك بعض ادوات و وسائل حماية الكمبيوتر هي مجرد خرافات و قصص التي حصلت على شهرة واسعة بسرعة دون التفكير في المبدأ الاساسي لهذه الوسائل و سنكشف اخطاء البعض في نضرهم للحماية ، و سنتتطرق الى خمسة اساطير عن الحماية لا اساس لها من الصحة ,  فجلسنا مع بعض خبراء في أمن الكمبيوتر لفصل الحقيقة عن الخيال و كشف الستار.

1-لا أحد يريد أن يتسلل الى حاسوبي ليس لدي ما يستحق الاهتمام


اغلب الناس لا تهتم للحماية و لا تلتفت اليها ابدا هذا يأتي في أشكال عديدة، ولكن غالباً ما يشار إليها بوصفها "الامن من خلال الغموض" اي الاختراق من اجل هدف معين و نعلم ان الإنترنت واسعة  و لا بد من اخذ الحيطة فاحتمال اختراقك وارد  و خاصة مع كثرة طرق اختراق العشوائي ، حتى إذا كنت لا تملك أي معلومات شخصية و قيمة. أعلم أن أي معلومات شخصية يمكن تجميعها مع معلومات أخرى عن مصادر أخرى إلى تقديم صورة كاملة لشخصيتك.

     2-خدمات شبكات VPN مثل تور يمكن ان يجعلني مجهول بالكامل


نحن نحب  Tor و خدمات VPN  لتصفح الانترنت بهوية مجهولة لاكن لا تعتقد انه يوفر لك الخفاء التام حيث يمكن للمخابرات تتبع بصمتك الالكترونية بادوات متطورة جدا حتى و لو كنت تستعمل  VPN او متصفح امن , الكثير من يعتقد انه خبير في التخفي الالكتروني لاكن من المستحيل اخفاء الهوية مئة بالمئة , لا سيما مع تطور ادوات التجسس (سنتحدث عن ادوات التجسس الالكتروني في تدوينة اخرى)

    3-تفعيل فلترة الـ Mac addressوتعطيل بث SSID لحماية شبكة  Wi-Fi


معظمنا يعرف أفضل من أن افضل حماية لشبكات Wi-Fi و اللاسلكي هي اخفاء SSID أو استخدام ميزة فلترة عناوين MAC, وللاسف وعلى الرغم من أن هذه الطرق تنفع في معضم الاوقات الا انها لن تمنع احد ذو خبرة عالية من تجاوز حماية الشبكة، فاخفاء SSID الخاص بك سوف تجعل من الصعب على المستخدمين استعمال شبكتك و لا تمنع المتسللين من الدخول.

4-حماية الخصوصية او وضع التصفح الامن


بستعمال اسم مستعار او ما يسمى بالانجليزية (private browsing) يمكن وضع حماية خصوصيتك من شخص آخر يستخدم معك نفس الكمبيوتر. ليس بالفعل هذه الاداة الموجودة في جميع المتصفحات يمكن أن تحميك حتى وإن كنت من كل مرة تفتح نافذة باسم مستعار ، ولا يزال كثير من الناس يعتقدون أن وضع التصفح الامن لا يترك أي أثر على الجهاز 
مثل أرقام سرية و لا كوكيز و لا أي معلومة عن الصفحات التي قمت بتصفحها الا ان بعض الادوات مع عقل ذكي يمكن سحب هذه المعلومات بسهولة

5-لا حاجة لبرامج الحماية من الفيروسات و الملفات الضارة



ولعل معضم الناس يعتقدون انه لا حاجة الى برامج مكافحة الفيروسات للانها تستهلك موارد الحاسوب و هذا خاطئ معضم مستعملي الحاسوب يحاولون اقناع انفسهم بهذا المبدأ الخاطئ و خاصة رواد الانترنت في خطر دائم من البرامج الضارة , تصور انه يمكن ان يدخل فيروس لحاسوبك فقط بالدخول لرابط موقع و ليس تحميل ملف كما يعتقد الكثيرين .


و اخيرا يمكن القول لابد من توفير أدوات الحماية اللازمة مهما كانت تمتلك خبرة في مجال الحماية و لعل خير دليل على كلامي هو تطوير برامج و ادوات حماية خاصة لحواسيب الحكومات من قبل اعضم الشركات مثل avast  و norton  . و لابد من اتخاذ المبادرة لتأمين نفسك و معرفة المزيد حول أمان الكمبيوتر.

جميع الحقوق محفوضة لدى مدونة المطور للمعلوميات 2014-2015

....